بحث تقييمي لمساحات التعلم المؤقتة في حالات الطوارئ

unicef-logo

بحث تقييمي لمساحات التعلم المؤقتة في حالات الطوارئ

تم التكليف لهذه المهمة من قبل المقر الرئيسيي لليونيسف (مكتب التقييم).
تمحور هذا المشروع حول إجراء وتطوير مراجعة سريعة للبرامج التي تدعمها اليونيسف والتي تم تصميمها لدعم التعلم في حالات الطوارئ.

شمل البحث كلاً من المبادرات التي تدعمها اليونيسف بصورة مباشرة وتلك التي تقوم بها المنظمات الاخرى حتى يتم رسم صورة شاملة وواضحة لمبادرات مساحات التعلم المؤقتة كوسيلة تنفيذية في المرحلة الأولية للأزمات. في البداية، قام البحث بفحص الافتراضات الأساسية للاستراتيجية الرئيسية. ثم رصد وتلخيص الحلول التعليمية الرئيسية و/أو النماذج المتنوعة المستخدمة من قبل منظمة اليونيسف والشركاء عبر سياقات التعليم في حالات الطوارئ. كما قام البحث برصد وعرض نماذج التعليم المبتكرة التي تم تنفيذها من قبل الشركاء والجهات الأخرى في مجال التعليم في حالات الطوارئ.

كانت الدراسة الميدانية المتعلقة بهذه المهمة موجهة إلى لاجئي الروهينغا في Cox Bazar في بنغلاديش، حيث أستخدمت مجموعة واسعة من وسائل جمع البيانات الميدانية مثل الاستبيانات، الملاحظات الصفية، واستمارات استطلاع الرأي. شمل البحث العديد من الجهات المختلفة حيث تم جمع البيانات الأولية من موظفو اليونيسف، والشركاء، وغير الشركاء، والمعلمين، وقادة المجتمع؛ كما تم مراقبة عدة مساحات تعلم.

نظرًا لطبيعة البحث التعاونية، تضمن التقرير وصفا لتنفيذ نموذج مساحات التعلم المؤقتة واساليب التعلم البديلة في 10 دول من جميع أنحاء العالم.

*هذا المشروع تم تنفيذه بواسطة الدكتورة منى يونس لهذه المؤسسة.

Date
2019 - 2020
Client
UNICEF HQ – Evaluation Office
الفئة
Tags