استشاري بحوث: بحث حول مشاريع التعليم السريع في بلاد عدة في منطقة الشرق الأوسط

unhcr-logo

استشاري بحوث: بحث حول مشاريع التعليم السريع في بلاد عدة في منطقة الشرق الأوسط

هدفت هذه المهمة الاستشارية إلى تحليل الوضع الحالي للتعليم المتسارع (AE) للمدارس الابتدائية والإعدادية في خمس دول مختارة (مصر ولبنان والأردن والعراق وتركيا) واستكشاف البرامج البديلة الموجهة إلى المراهقين والشباب خارج المدارس.
كانت الغاية من هذه المهمة البحثية:

  • إجراء تحليل شامل للظروف الحالية والمجالات المحتملة لتنفيذ برامج التعليم المتسارع في مصر والأردن ولبنان والعراق وتركيا. الهدف كان تسهيل التنسيق وتوجيه التمويل المناسب للبرامج الموجهة للأطفال والمراهقين والشباب المتسربين من المدارس.
  • وضع توصيات قابلة للتنفيذ ومعايير استراتيجية لدعم برامج التعليم المتسارع للسوريين اللاجئين بمختلف أعمارهم.
  • توسيع نتائج أبحاث التعليم المتسارع الموجودة لتشمل استكشاف سياق استجابة عملية التعليم السريع في سوريا.

تضمنت البعثة الميدانية المرتبطة بهذه الاستشارة مصر ومناطق مختلفة في الأردن (مخيم الزعتري، محافظة المفرق ومدن أخرى تم تنفيذ برنامج مكاني فيها). لم تكن البعثات الميدانية إلى لبنان والعراق وتركيا ممكنة بسبب القيود الأمنية واللوجستية.

تركزت البيانات المجمعة على السياق التشغيلي فيما يتعلق بواقع اللاجئين في المناطق الحضرية والشبه الحضرية والريفية والمخيمات الغير الرسمية ومخيمات اللاجئين. حلل البحث مدى توفر وقبول ومدى تكلفة وملاءمة برامج التعليم المتسارع في الدول المستضيفة اللاجئين السوريين.

قيم التقرير النهائي البرامج الحالية في الدول المختلفة وفق المبادئ العشرة للتنفيذ الفعال للتعليم المتسارع على النحو الذي حددته AEWG. وتم تفصيل وضع التعليم المتسارع في كل دولة من جودة البرامج، والسياسات والقدرات والخطوات التنفيذية. كما نوه التقرير إلى أبرز التحديات التي يجب تخطيها حتى يتم تنفيذ هذه البرامج بصورة فعالة ومؤثرة وعرض النماذج الناجحة والممارسات الفعالة.

*هذا المشروع تم تنفيذه بواسطة الدكتورة منى يونس لهذه المؤسسة.

Date
2016-2017
Client
UNHCR
الفئة
Tags